منتدى نوفل للأبداع

clavier
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بينا كولادا
السبت أغسطس 06, 2011 11:49 am من طرف noufale

» الحنينة للسحور كمان
السبت أغسطس 06, 2011 11:45 am من طرف noufale

» فوائد الفول
السبت أغسطس 06, 2011 11:43 am من طرف noufale

» الفول المدمس جميل وحلو
السبت أغسطس 06, 2011 11:43 am من طرف noufale

» اسماء الله الحسنى
الإثنين يوليو 25, 2011 4:26 pm من طرف oussama199

» الإحصاء (علم)
السبت يوليو 23, 2011 8:18 am من طرف noufale

»  |♥| التدبير الديداكتيكي |♥|
السبت يوليو 23, 2011 7:35 am من طرف noufale

»  -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_-
السبت يوليو 23, 2011 7:33 am من طرف noufale

»  ~*¤®§(*§ أسرار التفوق الدراسي §*)§®¤*~ˆ°
السبت يوليو 23, 2011 7:31 am من طرف noufale

$



More Cool Stuff At POQbum.com

éé
free counters

شاطر | 
 

  شجر الزيتون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noufale
Admin
avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: شجر الزيتون    الجمعة يونيو 24, 2011 4:17 pm



شجر الزيتون

أنا الزيتونة الصغيرة يوجد مني أنواع كثيرة متعددة,فنوع مؤلف من حبة سوداء وأخرى خضراء.


وأنا بنت شجرة الزيتون المباركة التي ذكرت في القران الكريم لمرات عدة منها قوله تعالى :" والتين والزيتون وطور سينين".
ولي منافع كثيرة ضد أمراض الكبد , وأنا أنفع للقروح والجروح . وتحتوي ثماري على نسبة عالية من الماء تصل إلى
(75%) .وكذلك الزيت الذي تصل نسبته إلى (15-35%). وبروتين(4%) وعلى(1%) من الأملاح مثل الفسفور والحديد والكالسيوم .وأحتوي على فيتامين (أ) بنسبة كبيرة .وكمية قليلة من فيتامين(ب) "ثيامين" .

متاز شجرة الزيتون بكونها دائمة الخضرة ومعمرة . يوجد منها 40 نوع منتشرة في المناطق الحارة وحوض البحر الابيض المتوسط .اهم هذه الانواع هي شجرة الزيتون الجوي . وتمتاز شجرة الزيتون بدوام اوراقها طوال السنة، كما ويصل ارتفاعها الى 15 مترا .
تنمو ببطء ولكنها بالمقابل تعمر كثيرا ، فيصل عمرها الى 1000 سنة او اكثر .تزهر في فصل الربيع . يتم التلقيح عن طريق الهواء عادة ، حيث هنالك انواع يتم اخصابها من نفس الشجرة ، او من شجرة او اشجار اخرى .
تثمر شجرة الزيتون بعد 15 - 20 سنة ، وبعد ان تتم عملية التدجين والنقل الى الى مكانها الثابت ، خير تربة للزيتون هي " الخشخاشية الصفراء " أي المتكونة من صخر فيه كلس و اكسيد الحديد معا . اما الدونم فلا يتسع لاكثر من 15 زيتونة ان اراد الفلاح استغلال الارض لزراعة اخرى . شجرة الزيتون بحاجة لعناية ليست بالكبيرة ولا المضنية ، وهي تحافظ على ذاتها مورقة نضرة منتجة ان هي حرثت اربع مرات في السنة في مواعيد الوفرات ، أي المدة التي يجف فيها سطح التربة فيسهل حرثها ، والتي تقع بين ايام المطر .

جذع شجرة الزيتون :
جذع شجرة الزيتون غليظ وصلب ، وينمو مائلا في كثير من الحالات . ويصل قطره الى 2-3 مترا ، وارتفاعه الى 4-5 مترا .
ينمي الجذع بالقرب من قاعدته عقل كثيرة ، فتستغل هذه العقل كأشتال جديدة ويتفرع الجذع في الاعلى الى اغصان كثيرة ، مما يعطي شجرة الزيتون منظرا واسعا ومتفرعا . اما قشرة الجذع فهي ناعمة لدى الاشجار الفتية ، ومجزعة لدى الشجار المعمرة . خشبه بني اللون وصلب مما يجعله صالحا لصناعة المفروشات والواجهات الخشبية المزخرفة .
اوراق شجرة الزيتون ناعمة الملمس جلدية النسيج ، لكنها قاسية واحيانا يكون طرفها حاد تتصل الاوراق بالفروع في أزواج كل ورقة مواجهة الاخرى 0 القسم الخارجي منها لونه اخضر مائل الاى الرمادي اللماع 0 وهذا المعان يعكس الكثير من اشعة الشمس المضرة للورقة 0 اما القسم الداخلي فيميل الى الفضي وذلك بسبب وجود شعيرات كثيرة تحميها من الافرازات المائية الزائدة ، وربما كان هذا تحورا لمنع فقد الماء في الجو الحار ، لذا فنرى ان شجرة الزيتون توفر كثيرا على مدى حياتها وتعمر ، وتستبدل الورقة كل سنتين او ثلاث سنوات 0
تزهر شجرة الزيتون في اواخر الربيع وبداية الصيف ( في الاشهر نيسان - ايار ) ازهارها بيضاء وصغيرة الحجم ، عطرة الرائحة ، وتوجد في مجموعات شبيهة بالعناقيد وتخرج من اباط الاوراق ، أي من الموضع الذي تتصل فيه بالساق ، كل زهرة فيها 4 بتلات بيضاء ومدقة وعضوا تذكير 0 تنمو الازهار على الاغصان التي نمت في السنة الماضية ، ومن كل مجموعة ازهار تنمو عادة ثمرة واحدة فقط او ثلاث على الاكثر ، لتنتج زيتونه 0
ثمرة الزيتون مفردة النواة ونواتها في غاية القساوة 0 لون قشرها يتحول من الاخضر الى البني - الاسود في حالة نضوج الثمرة ، والتي تستمر اربعة ساعات تقريبا 0 تنضج الثمرة في الاشهر ايلول - تشرين اول 0 وتحتوي ثمرة الزيتون على نسبة عالية من الزيت وتصل الى 30% - 50% ، والزيتون " مجانب " يحمل مرة كل سنتين 0 وهذا لا يعني انه " يخيب " كله او يحمل كله في نفس السنة ، بل ان الشجرة الواحدة التي كانت " مليانة " هذا العام الثاني لتربي اغصانا جديدة وتختزن قوة للاثمار في العام الذي يليه 0 لثمرة الزيتون لونان الاخضر والاسود 0 السوري او الصوري نسبة الى صورة لونه اسود ونسبة الزيت فيه عالية 0 وهناك سوري اخضر ، وقد يهجن الزيتون من النوعين ليكون ثمرة اسودغير قاتم 0 كذلك سمي زيتون شتوي ، لانه زيتون من الصنف الذي ينضج في الشتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noufale.ahlamuntada.com
 
شجر الزيتون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوفل للأبداع :: البيئة والفضاء :: الزهور ونباتات الزينة-
انتقل الى: