منتدى نوفل للأبداع

clavier
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بينا كولادا
السبت أغسطس 06, 2011 11:49 am من طرف noufale

» الحنينة للسحور كمان
السبت أغسطس 06, 2011 11:45 am من طرف noufale

» فوائد الفول
السبت أغسطس 06, 2011 11:43 am من طرف noufale

» الفول المدمس جميل وحلو
السبت أغسطس 06, 2011 11:43 am من طرف noufale

» اسماء الله الحسنى
الإثنين يوليو 25, 2011 4:26 pm من طرف oussama199

» الإحصاء (علم)
السبت يوليو 23, 2011 8:18 am من طرف noufale

»  |♥| التدبير الديداكتيكي |♥|
السبت يوليو 23, 2011 7:35 am من طرف noufale

»  -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_-
السبت يوليو 23, 2011 7:33 am من طرف noufale

»  ~*¤®§(*§ أسرار التفوق الدراسي §*)§®¤*~ˆ°
السبت يوليو 23, 2011 7:31 am من طرف noufale

$



More Cool Stuff At POQbum.com

éé
free counters

شاطر | 
 

  |♥| التدبير الديداكتيكي |♥|

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noufale
Admin
avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: |♥| التدبير الديداكتيكي |♥|   السبت يوليو 23, 2011 7:35 am

تفصح هده المقالة عن نفسها بوصفها فضاء بحثيا هدفه المساهمة في الرفع من جودة التدبير البيداغوجي والتواصل الديداكتيكي داخل الفصل الدراسي ، ضمن هدا الأفق ترسم المساهمة حدودها، مدفوعة بمقاربة القضايا التالية:

1- الدرس التقليدي : تهميش احد مكونات المثلت الديداكتيكي.

2- بيداغوجيا الكفايات : توسيع شبكة التفاعل

- يتأسس المثلت الديداكتيكي على ثلاث مكونات أساسية :

المدرس – المتعلم و المعرفة، وفي تفاعلها تنتج ثلاث صيرورات يكون فيها أحد العناصر مقصيا من التفاعل ليلعب دور الضمير المستتر .

* الصيرورة الأولى : يكون فيها التفاعل مثمرا بين المدرس والمعرفة بينما يكون المتعلم متلقيا سلبيا.

* الصيرورة الثانية : يكون فيها التناغم بين المدرس والمتعلم لافتا بينما المعرفة فى الظل ·

* الصيرورة الثالثة: يلغي فيها دور المدرس ليدخل المتعلم في علاقة مواجهة مباشرة مع المعرفة.

إلا أن الأبحاث التربوية الحديثة تتجه إلى توسيع شبكة التفاعل بين جميع المكونات، يتعلق الأمر إذن بإعادة توزيع للأدوار داخل المثلث الديداكتيكي على النحو الآتي :

* المدرس ليس مالكا للمعرفة وموزعا لها على الآخرين، بل إنه وسيط بين مصادر المعرفة واهتمامات المتعلمين وحاجاتهم وذلك بما يوفره من شروط سيكوبيداغوجية وسوسيوبيداغوجية تسهل عملية اتخاد قرار التعلم.

* المتعلم : نحو المقاربة بالكفايات إلى الانتقال من الاهتمام بنقل المعارف الجاهزة إلى المتعلم إلى الاهتمام بتمهيره - من المهارة - وذلك بتمكينه من مفاتيح البحث عن المعارف والحلول في سياقات مغايرة.

* المعرفة: إن مقولة المعرفة من أجل المعرفة أصبحت تنتمي إلى التاريخ ليصبح الرهان منصبا على المهارة والاستخدام النفعي للمعرفة حتى يتمكن المتعلم من مواجهة وضعيات تعليمية أو معيشية بعدة معرفية ملائمة.

من داخل هذا الوعي إذن فان مكونات النسق / المثلت الديداكتيكي تتفاعل فيما بينها لتولد ثلاث علاقات أساسية كالآتي:

1-العقد الديداكتيكي: تعد التعليمات / الإرشادات الموجهة من طرف المدرس إلى المتعلمين إحدى أصول العقد الديداكتكي .

والعقد هو مجموعة من القوانين التي تحدد موقع المدرس وموقع المتعلم من المعرفة كما تحدد مستويات المسؤولية الموكولة لكل طرف منهم. وقد نشأ هذا المفهوم في سياقات عملية تهدف إلى عقلنة العمل التربوي وذلك ب:

*اشتراك المتعلم في إعداد المحتوى التعلمي مع استبعاد مفاجأته بالدرس .

*الانطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى ما ينبغي له معرفته .

*تبني طرائق التدريس الفعالة في التنفيذ.

*اعتماد أساليب التقويم الحديثة والابتعاد عن أساليب الاختبارات التقليدية.

*تبني طرائق التدريس الفعالة في التنفيذ .

*اعتماد أساليب التقويم الحديثة والابتعاد عن أساليب الاختبارات التقليدية.

2-تمثلات المتعلمين للمعرفة:

يتعلق الأمر بكيفية امتلاك المتعلم للمعرفة، فالمتعلم لا ينتقل من اللامعرفة إلى المعرفة بل من تمثل إلى تمثل آخر يكون أكثر تطورا وفعالية. وغالبا ما يعترض هذا التطور عوائق نفسية أو بيداغوجية أو سوسيوثقافية. وإجمالا هناك موقفان من التمثلات:

*موقف سلبي يقصي استثمار التمثلات معتبرا إياها أخطاء ليس لها أي سند علمي.

*موقف إيجابي يعتبرها نظاما تفسيريا لدى المتعلم، من هنا يتوجب استثمارها على أساس الحيثيات الآتية :

- الأخطاء مؤشر دال على رغبة المتعلم في التعلم .

- التعامل الايجابي مع الأخطاء باعتبارها منطلقا لبناء المفهوم المستهدف .

- الوصول من خلال عمليات متدرجة إلى تركيز المفهوم العلمي الصحيح .

3النقل الديداكتيكي: هو نقل المعرفة من فضائها العلمي الخالص إلى فضاء الممارسة التربوية لتناسب خصوصيات المتعلمين النفسية وتستجيب لحاجاتهم عن طريق تكيفها وفق الوضعيات التعليمية – التعلمية. ويتم التخطيط لعبور المعرفة من مجال التخصص إلى مجال التعليم كالآتي :

موضوع المعرفة ← الموضوع الواجب تعليمه ← موضوع التعليم .

*موضوع المعرفة، يحيل على بيئتها العلمية الخالصة حيث التجريد والتعقيد والتحول المستمر، إنها معرفة مفتوحة .

* الموضوع الواجب تعليمه، موضوع يوسم بالمعرفة المغلقة لأن المنهاج الدراسي يسيج حدوده .

*موضوع التعليم، يتمثل في المعرفة المتداولة داخل فضاء القسم حيث مضامينها مستوحاة من المعرفة الواجب تعليمها.

وتتم عملية النقل عبر ثلاث إجراءات أساسية، يلزم المدرس إيلاءها الأهمية اللازمة عندما يواجه موضوعا دراسيا معينا :

أ- انتقاء المعرفة وتبسيطها لجعلها قابلة للتداول بين المتعلمين ومناسبة لمستواهم الإدراكي .

ب-اختيار لغة واصفة مفهومة من لدن المتعلمين (تقليص الكلفة الذهنية و الوجدانية لدى المتعلم).

ج- عرض المحتوى التعلمي على المتعلمين ,والتي ينبغي أن تراعي مبدأين اثنين :

*المبدأ الأول: الانتقال بالمتعلم من المعلوم إلى المجهول .

* المبدأ الثاني : اعتماد مبدأ التدرج في الصعوبة مرورا بالمعرفة البسيطة فالمركبة ثم المعقدة .

إن هذه المعالجة الديداكتيكية تنبني على تدرج محكم لعملية التعلم وعلى تبسيط مناسب يوفر للمتعلم فرصة إثراء خبرته وهيكلتها مع امتلاك جرأة الاجتهاد والابتكار، مما يؤسس للتكوين الذاتي والاستقلالية في اكتشاف المعرفة ضمن جغرافية أحواض التكوين الممكنة (المكتبات العامة، نوادي الانترنيت، الإدارات العمومية...)

*خلاصة وتركيب :

من المؤكد – إذن - أن إدماج هذا التصور في سياق الممارسة الديداكتيكية، يقتضي –لزوما - بناء نموذج تفاعلي يتيح إمكانية التفاعل بين محيط المتعلم وبين المعرفة المستهدفة، مما يمكن من توقع أن المواصفات الجديدة المرتقبة من المدرسين تنحو إلى تفعيل دور المدرس ذي الحس الاستراتيجي الذي يتساءل مع ذاته – دائما - عن ما هي الطريقة التي كان عليه أن يسلكها، مما يفتح تجربته دائما على الممكن .

وهدا النموذج،هو النموذج المستقبلي للمدرس في إطار الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية الحديثة للإعلام والتواصل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noufale.ahlamuntada.com
 
|♥| التدبير الديداكتيكي |♥|
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوفل للأبداع :: الثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: