منتدى نوفل للأبداع

clavier
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بينا كولادا
السبت أغسطس 06, 2011 11:49 am من طرف noufale

» الحنينة للسحور كمان
السبت أغسطس 06, 2011 11:45 am من طرف noufale

» فوائد الفول
السبت أغسطس 06, 2011 11:43 am من طرف noufale

» الفول المدمس جميل وحلو
السبت أغسطس 06, 2011 11:43 am من طرف noufale

» اسماء الله الحسنى
الإثنين يوليو 25, 2011 4:26 pm من طرف oussama199

» الإحصاء (علم)
السبت يوليو 23, 2011 8:18 am من طرف noufale

»  |♥| التدبير الديداكتيكي |♥|
السبت يوليو 23, 2011 7:35 am من طرف noufale

»  -_- نحو مدرسة مغربية متجددة -_-
السبت يوليو 23, 2011 7:33 am من طرف noufale

»  ~*¤®§(*§ أسرار التفوق الدراسي §*)§®¤*~ˆ°
السبت يوليو 23, 2011 7:31 am من طرف noufale

$



More Cool Stuff At POQbum.com

éé
free counters

شاطر | 
 

  التقويم في بيداغوجيا الادماج.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noufale
Admin
avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 20/06/2011

مُساهمةموضوع: التقويم في بيداغوجيا الادماج.    السبت يونيو 25, 2011 4:13 am

التقويم في بيداغوجيا الادماج.

الأسس و المبادئ:

طور "روجرز" أعمال "دوكيتل" و أجراها مكتب (BIEF) لتحسين الأنظمة التربوية بتحقيق 3 أهداف :

ما ينبغي التحكم فيه في نهاية الموسم .

إعطاء معنى للتعلمات باستثمار المكتسبات .

الإشهاد على المكتسبات و استثمارها في الحياة .

المفاهيم الأساسية :

الكفاية : تعبئة موارد مندمجة بغاية حل وضعية-مشكلة تنتمي إلى فئة من الوضعيات "روجيرز" .

الموارد: نوعان:

-داخلية : المعارف و المهارات و المواقف داخل المدرسة .

-خارجية : مادية ، اجتماعية و إجرائية (خارج قدرات الشخص) ، فالأولى (صور ، بيانات، برانم ، أدوات هندسية ،معجم ...) ،والثانية (اجتماعات ،شخص مورد...) ، و الثالثة (خوارزميات ، قواعد التطبيق ...).

الوضعية الإدماجية : انعكاس للكفاية ، ومميزاتها عن الوضعية الديداكتيكية ، فهذه تنمية و تطوير التعليمات المجزاة ، بينما الإدماجية وضعية مشكلة مركبة،وتتميز ب:

المتعلم يعبئ موارده .

تعبئة مندمجة لموارد .

مرتبطة بالحياة و دالة.

قابلة للتقويم.

منتمية الى نفس فئة الوضعيات.

فئة الوضعيات و الوضعيات المتكافئة :لكل كفاية فئة من الوضعيات "الإدماج"لممارسة الكفاية ، ولها درجة من التركيب وهي مكافئة ، فتمكن المتعلم مرهون بحل أي وضعية ، علما بان الوضعية لتقويم اكتسابه للكفاية، وهي جديدة .

وخصائص تشكيل فئة الوضعيات :

تحيل كلها على نفسها.

لها نفس درجة التركيب .

تعبئ موارد لنفس المجال.

نقدم في الأسبوع 1 وضعيات مركبة (تعلم الإدماج ) ، و في الاسبوع2 وضعيات مكافئة لتقويم كفايته ( التقويم ) .

التقويم: استخراج قيمة شيء ما ،وحسب "دوكيتل" :

جمع معلومات تتسم بالملائمة و المصداقية و الثبات .

فحص درجة التطابق بين هذه المعلومات و بين معايير لأهداف محددة .

لاتخاذ قرار .

وظائف التقويم : ثلاثة :

توجيه التعلم (بداية السنة ) .

تعديل التعلم ( طيلة السنة ).

الإشهاد ( نهاية السنة ).

وهي نفسها في الأدبيات التربوية بالإضافة إلى الإجمالي ، و في الإدماج : معياري ، تكويني ...، و يمكن ان يكون التقويم في نفس الوقت إجماليا ، اشهاديا و معياريا أو تكوينيا ، مندمجا و ممعيرا أي تحديد النمط ، و هنا ميز "روجرز" بين 3 أنماط :

جمع إجمالي للمعلومات : أي الأسئلة المطابقة للأهداف ( تقويم الموارد ) .

الجمع الإدماجي للمعلومات : بكفاية مثلا ، و المطلوب حل مهمة مركبة ( تقويم الكفايات ) .

الجمع الوصفي للمعلومات : أي تشخيص فارقي ، و المطلوب التحقق من أهداف لتوضيح الصعوبات ( تقويم دقيق للموارد ) .

انظر جدول أنماط تجميع المعلومات و وظائف التقويم ( ص:13) .

بيداغوجيا الإدماج و أثرها في التقويم :

تنظم المكتسبات على مرحلتين :

تعلم الموارد مجزاة .

تعلم الإدماج بعد 6 أسابيع .

كما أن التقويمين منفصلان : تقويم الموارد ، تقويم الكفايات .

إذن فتقويم المكتسبات يتم بأشكال مختلفة وفي أوقات متباينة .

انظر خطاطة (ص:14)

اختبار التقويم :

تقويم الموارد:باختبارات انطلاقا من أهداف أي الموارد المرتبطة بالكفاية .

تقويم الكفايات: اختبار حول وضعية إدماجية مركبة ، و الاختبارات وضعيات تنتمي لنفس فئة من الوضعيات .

المعايير و المؤشرات:

مفهوم المعيار : صفة أو ميزة ترتبط بالانجاز ، و حسب "روجرز" فهي :

الملاءمة : تطابق المنتوج مع التعليمة و الإسناد .

الاستخدام السليم للأدوات ( الموارد ) .

الانسجام : اختيار الأدوات و استعمالها بمنطق و تناسق .

ملحوظة: في المغرب : الملاءمة و الاستعمال السليم لأدوات المادة في : 1و2 و3 و4 ، باستثناء العربية في الرابع التي تعتمد المعايير الثلاث مثل السنة 5 و 6 .

و المعيار يتغير حسب المواد و التخصصات، أما معايير الإتقان فننتقيها من الأهداف المنشودة و القيم.

مفهوم المؤشر: لقياس المعيار بدقة ، فهو يسهل الملاحظة ، و تكون قيمه ايجابية أو سلبية ، و هو نوعان :

كيفي : تحديد ملامح و مواصفات معيار ما ، و هو يساعد على المعالجة .

كمي : لتدقيق عتبة التحكم بالأرقام ، وهو لا يساعد على المعالجة .

تصحيح الانجازات :

مفهوم شبكة التصحيح : أداة لتقويم و تصحيح الانجازات لضمان الموضوعية ، و تتم :

كيفيا : وضوح الخط ، غياب الأخطاء ...

كميا : تحديد عتبات التحكم مثلا : استخراج كل المعلومات (3ن) ، 3/2 منها ( 2ن ) و هكذا ...

و غالبا ما نزاوج كميا و كيفيا .

استخدام المعايير في التصحيح: لمعرفة قوة و ضعف الانجاز ، ففي التوجيهي أو التكويني نقدر درجة التحكم في كل معيار ، أما في الإشهادي فنقدر الانجاز بنقطة استجابة للطلب الاجتماعي .

في المغرب قاعدتان لاستخدام المعايير :

3/2 : المتعلم متحكم كحد أدنى ، أما الأقصى فالنجاح في كل الفرص ، وهنا لا نشترط الكمال في الانجاز ، و الخطأ ليس فشلا .

4/3 : الحد الأدنى و الأقصى بإضافة الربع ، هذه القاعدة تتمم الأولى ، أي تحقيق فرصتين من أصل 3 كحد أدنى و الممثلة ل4/3 ، إذن 12/6 هي : 50% ( 4/3 × 3/2= 12/6 ) ، و هنا نؤسس للتقويم الاشهادي بالقاعدتين حيث :

تخصيص 4/3 للحد الأدنى و الربع للإتقان .

4/3 توازي 3/2 .

تصحيح الانجازات : لتوحيد معاييره نعتمد شبكات التصحيح .

استعمال شبكة التصحيح : أداة لتقدير درجة تحقق معيار من خلال مؤشرات ، و بيداغوجيا تساعد على التصحيح لتحقيق هدفين :

الاول: ضمان الموضوعية .

الثاني:تقديم دعم للمدرسين .

انظر شبكة التنقيط في بيداغوجيا الادماج ( ص :20 ) .

مفهوم المعالجة :

هي تاهيل التعلمات و تصويبها ، و تعتمد على التشخيص بناءا على النتائج ، و هنا يتم تصور عدة بيداغوجية لتقديم حلول للثغرات ، كما يمكن الاستناد إلى بيداغوجيا فارقيه :

جماعيا : وجود ثغرات لدى الأغلبية .

في اطار مجموعات : البعض لديه صعوبات مشتركة .

فرديا : الصعوبات الملاحظة .

و يمكن الجمع بين عدة صيغ للمعالجة مع مدة زمنية لكل صيغة، و في سياق التقويم التكويني، فالمهم معرفة الأخطاء من خلال المعايير غير المتحكم فيها و من خلال الموارد غير المتحكم فيها لتشخيص يكون منطلقا لبناء إستراتيجية فعالة للمعالجة.

اتمنى لكم الاستفادة. بعد الطوفان.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noufale.ahlamuntada.com
 
التقويم في بيداغوجيا الادماج.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نوفل للأبداع :: الثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: